منتدى تعليمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نماذج نموذجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لبنى

avatar

المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 22/02/2008
العمر : 25

مُساهمةموضوع: نماذج نموذجية   الإثنين فبراير 25, 2008 12:54 pm

الجزء الثاني : ( 8 نقط ).

مــســــألـة :

تقوم شركة بصنع قارورات زجاجية للمشروبات و تبيعها بسعرين مختلفين
السعر الأول : DA25 للقارورة الواحدة.
السعر الثاني : DA15 للقارورة الواحدة زائد DA400 كسعر جزافي .

1- احسب ثمن 30 قارورة و 50 قارورة بالسعر الأول ثم بالسعر الثاني.
2- ليكن x هو عدد القارورات المطلوبة ، P1 هو السعر الأول ،P2 هو السعر الثاني
حيث: 400 + 15x=( x) P1 ، 25x=( x) P2

في نفس المعلم المتعامد و المتجانس(O , OI , OJ )
● أرسم المستقيمين (1Δ) و(2Δ) اللذان يمثلان الدالتين P1 و P2 على الترتيب
حيث :
cm 1 يمثل 10 قارورات على محور الفواصل.
cm 1 يمثل DA 100على محور التراتيب.

3- بقراءة بسيطة للبيان المرسوم أجب عن الأسئلة التالية :
أ‌- ما هو أكبر عدد ممكن من القارورات يمكن شراؤه بمبلغ DA 1200؟
ب‌- من أجل أي عدد من القارورات يكون السعران P1 و P2متساويان ؟
ت‌- ما هو الشرط الكافي حتى يكون السعر الثاني P2هو الأفضل؟





















الموضوع الخامـــس
الجزء الأول : ( 12 نقطة ).

النمرين الأول : (3 نقط)
مستطيل طوله cm50√ و مساحته cm2 30
1) أكتب العدد 50 √ على شكل a√b .
2) أحسب عرض هذا المستطيل ثم أكتبه على أبسط شكل ممكن.
3) أحسب محيط هذا المستطيل.

التمرين الثاني : (3 نقط)
إليك العبارة الجبرية E حيث : (2x -1)2 - 9=E
1) أنشر وبسط العبارةE .
2) حلل العبارة E.
3) حل المعادلة : 0 =(2x - 4)(2x + 2)

التمرين الثالث : (3 نقط)

اشترت مؤسسة تربوية في السنة الماضية 5 أجهزة حاسوب و 3 طابعات بملغ DA191000 وبنفس السعر
اشترت هذه السنة 3 أجهزة حاسوب و طابعة واحدة بملغ DA113500.
1●ما هو ثمن الحاسوب الواحد و ثمن الطابعة الواحدة ؟

التمرين الرابع: (3 نقط)
في معلم متعامد و متجانس ( الوحدة cm 1)
1) علم النقط : A(1 ; -3) ، B(5 ; 5) ، C(-5 ; 0) .
2) أحسب الأطوال : AB ، AC ، BC .
3) بين أن المثلث ABC قائم في A .















الجزء الثاني : ( 8 نقط ).

مــســــألـة :
B
I) الشكل الأتي يمثل محطة للتزحلق على الثلج
للانتقال من المحطة A إلى المحطة B يستعمل السواح ناقلة
كهربائية تسير بسرعة منتظمة قدرها h / km 30. m 1350
1)أحسب قيس زاوية الصعود BAC مدور إلى الدرجة.
2)أحسب المسافة AB .
3)أحسب مدة الرحلة من A إلى B بالدقيقة. C A


m 1800



4 3 2 1 رقم الرحلة
42 45 60 21 عدد الركاب
نسبة حمولة الناقلة (%)
II) يمثل الجدول المقابل كشف لعدد الأشخاص
الذين استعملوا الناقلة في يوم واحد
علما أن الناقلة تحمل 60 راكبا فقط


1) أتمم الجدول.
2) أحسب متوسط عدد الركاب في رحلة .
3) مثل هذه المعطيات بمخطط أعمدة .

III) نسمي x ثمن الرحلة ذهابا وإيابا لشخص بالغ ، يستفيد الأطفال أقل من 12 سنة من تخفيض %40
1) بين أن الثمن الذي يدفعه الطفل يكتب من الشكل: x 0,6 .
2) إحدى العائلات تتكون من الأب و الأم وثلاثة أطفال أقل من 12 سنة ، دفعت مبلغ DA95
مقابل تنقلها ذهابا و إيابا .أحسب ثمن الرحلة ذهابا و إيابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نماذج نموذجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة المهدي بن بركة -سيدي عيسى- :: منتديات اقسام التعليم المتوسط :: الرياضيات :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: